التأهيل لمرضى السرطان

24013632_l(1)

تشمل إعادة تأهيل مرضى السرطان مجموعة واسعة من العلاجات المصممة لمساعدتك على بناء القوة و القدرة على التحمل، و استعادة الاستقلال، و الحد من التوتر و الحفاظ على الطاقة المشاركة في الأنشطة اليومية التي تعتبر مهمة بالنسبة لك.

فيما يلي علاجات التأهيل المختلفة و التي نقدمها للمرضى:

العلاج الطبيعي لمرضى السرطان:  كجزء من العلاج الخاص بالسرطان، يقوم اخصائيو العلاج الطبيعي لدينا إلى تصميم برنامج تمرين فردي موجه نحو تحسين القدرات الوظيفية و الاستقلالية الحركية التي لربما تأثرت إما بالمرض نفسه أو ظهرت بعد العلاجات الجراحية أو الكيماوية أو الإشعاعية التي يخضع لها مريض السرطان. و من أمثلة ذلك تحسين المدى الحركي للمفاصل، اعادة تقوية العضلات الموجودة في منطقة الجراحة أو حولها، تقليل التعب، معالجة استسقاء الأطراف lymphedema و السيطرة على بعض الآلام الناتجة عن ذلك و التدليك اليدوي الخاص بتصريف السائل الليمفاوي.

العلاج الوظيفي لمرضى السرطان: يقوم اخصائيو العلاج الوظيفي لدينا لمساعدتك اداء وظائف الحياة اليومية و الوصول لأكبر درجة من الإستقلالية و تحسين الاتزان و التناسق الحركي، مثل ارتداء الملابس، الاستحمام و الأكل.

علاج النطق والتخاطب لمرضى السرطان: قد يستفيد العديد من مرضى السرطان من مقابلة اخصائي النطق وذلك لمساعدته على مواجهة العديد من المشاكل التي قد تواجهونها، بما في ذلك جفاف الفم و صعوبة البلع و فقدان الصوت في بعض الأحيان و التغيرات الإدراكية التي يمكن ان تحدث اثناء العلاج.
العلاج بالتدليك لمرضى السرطان: يقدم أخصائيو التدليك تقنيات مصممة للمساعدة في تقليل الألم و تحسين المدى الحركي و اداء نشاطات الحياة اليومية. و يشمل بعض التدليك العلاجي التقنيات التالية:

  • التدليك التقليدي
  • تدليك الأنسجة بعد جراحة ازلة الثدي
  • التدليك الليمفاوي
  • العلاج بالإبرالجافة
  • ريفلوكسولجي